نبذة عن الأسير المحرر سمير القنطار

اذهب الى الأسفل

نبذة عن الأسير المحرر سمير القنطار

مُساهمة من طرف ليث وردة في الأربعاء يوليو 16, 2008 5:37 pm


[b]سمير القنطار
هو أقدم سجين لبناني في اسرائيل أسر في 22 أبريل 1979، عندما كان في ال16 من عمره، قاد مجموعة من أفراد جبهة التحرير الفلسطينية تسللت إلى شمالي إسرائيل واقتحمت منزل عائلة هاران في مدينة نهاريا . يقال أن المجموعة اختطفت عينات هاران، طفلة في الرابعة من عمرها، وأبيها، داني هاران، ثم قتلهما قائد المجموعة على شاطئ البحر قرب مدينة نهاريا .

ولادته

ولد سمير القنطار في بلدة عبية القريبة من العاصمة اللبنانية بيروت لعائلة درزية عام 1962

اعتقاله

اعتقل لأول مرة بتاريخ 31 يناير 1978 على يد جهاز المخابرات الأردنية عندما حاول تجاوز الحدود الأردنية الإسرائيلية في مزج بيسان مع عضوين آخرين في جبهة التحرير الفلسطينية و في نيتهم اختطاف حافلة إسرائيلية على الطريق الواصلة بين بيسان وطبرية ومطالبة إطلاق صراح سجناء لبنانيين مقابل المسافرين. قضى القنطار 11 شهرا في السجن الأردني، ثم أفرج عنه في 25 ديسمبر 1978 بشرط أنه لن يدخل الأردن ثانية.

في 22 أبريل 1979 تسلل القنطار مع عبد المجيد أصلان، مهنا المؤيد، احمد الأبرص، من أفراد جبهة التحرير الفلسطينية، إلى إسرائيل عن طريق البحر بقارب مطاطي. عند وصولهم لمدينة نهاريا الإسرائيلية، أطلقوا النار على سيارة شرطة وقتلوا شرطيا إسرائيليا. ثم يقال أنهم اقتحموا منزل عائلة هاران واختطفوا طفلة وأبيها بينما اختبأت الأم، سمادار هاران، مع طفلتها الأخرى وجارة للعائلة. أخذت المجموعة بقيادة القنطار الأب وابنته إلى شاطئ البحر حيث وجدتهم الشرطة الإسرائيلية. عندما بدأ تبادل إطلاق النار بين الشرطيين وأفراد المجموعة، قام القنطار بقتل المخطوفين قبلما قبضت الشرطة الإسرائيلية عليه.
[size=24]
كذلك قتل شرطي إسرائيلي في تبادل إطلاق النار. و في بيت العائلة ماتت الطفلة الأخرى اختناقا عندما حاولت الأم إسكاتها خشية من اكتشاف المخبأ.
قتل أصلان والمؤيد من نيران الشرطيين الإسرائيليين، بينما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية القنطار والأبرص. في 28 يناير 1980 حكمت المحكمة الإسرائيلية على سمير القنطار بخمس مؤبدات مضافا إليها 47 عام (إذ اعتبرته مسؤولا عن موت 5 أشخاص وعن إصابة آخرين). كان يتواجد سمير القنطار في سجن هداريم الإسرائيلي. تم إطلاق صراح الأبرص في 21 مايو 1985 في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل ومنظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة .
كانت ترفض إسرائيل الإفراج عن القنطار، وتربط الإفراج عنه بالحصول على معلومات عن الطيار الإسرائيلي رون أراد الذي أسقطت طائرته فوق لبنان في عام 1986 .



في 8 يوليو 2005 نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية مقابلة مع سمير القنطار باللغة العبرية . في المقابلة التي أجرتها الصحافية الإسرائيلية حين كوتس- بار قال القنطار أن محاميه نقل إليه اقتراحا ليرشح نفسه للبرلمان اللبناني. رفض القنطار كشف العنصر السياسي الذي بادر الاقتراح ولكنه قال إنه لا يستطيع الخدمة كعضو برلمان من السجن الإسرائيلي ولا يريد استغلال عنائه كي يكسب مقعدا في البرلمان اللبناني. كذلك قال إنه يتابع الأحداث في لبنان بواسطة الراديو والتلفزيون وعبر عن أمله أن تتحول المجتمع اللبناني إلى مجتمع علمانية غير طائفية .

تحرير القنطار

بعد مفاوضات على درجة عالية من الذكاء والدقة والسرية نجحت المقاومة الإسلامية اللبنانية بقيادة الأمين العام السيد : حسن نصر الله بإطلاق سراح القنطار وعدد من الأسرى الآخرين اللبنانية والعرب مقابل رفات اثنين من جنود العدو الإسرائيلي . وذلك في 16 / 8 / 2008 وتم ذلك ضمن عملية لتبادل الأسرى بوساطة الصليب الأحمر الدولي وأطلق حزب الله على هذه العملية اسم عملية الرضوان .

ويكيميديا
[/size][/b]

_________________
ربما تطفئ في ليلي شعله
ربما أحرم من أمي قبله
ربما يشتم شعبي وأبي، طفل، وطفله
ربما تغنم من ناطور أحلامي غفلة
ربما ترفع من حولي جداراً وجداراً وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذله
يا عدو الشمس.. لكن.. لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي.. سأقاوم
avatar
ليث وردة
سلموني جديد

عدد الرسائل : 83
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن الأسير المحرر سمير القنطار

مُساهمة من طرف قيصر سلمية في الخميس يوليو 17, 2008 12:51 am

مشكور ليث معلومات قيمة عن أسير حرر

_________________
لأن كلامَ القواميسِ ماتْ
لأن كلامَ المكاتيب مات
لأن كلامَ الرواياتِ مات
أريدُ اكتشاف طريقةِ عشقٍ
أُحبكِ فيها بلا كلماتْ
نزار قباني
avatar
قيصر سلمية
المدير

عدد الرسائل : 105
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salamia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى