أريد فتح مطل ومنور ما هي الشروط في القانون

اذهب الى الأسفل

أريد فتح مطل ومنور ما هي الشروط في القانون

مُساهمة من طرف ليث وردة في الخميس يوليو 24, 2008 2:31 am

- المطلات ( النوافذ أو الشبابيك ) :هي فتحات تمكن من إدخال الهواء والنور والنظر إلى الخارج . وهي نوعين : 1- مطلات مواجهة : هي التي تسمح بالنظر إلى ملك الجار مباشرة . 2- مطلات منحرفة : وهي التي لا تسمح بالنظر إلى ملك الجار إلا بالالتفات إلى اليمين أو الشمال أو بالانحناء إلى الخارج .
- الشرفات : هي نتوءات في البناء معدة للنظر منها إلى الخارج .
المناور : هي الفتحات التي لا يقصد منها إدخال الهواء بل نفاذ النور دون استطاعة الإطلال منها على العقار المجاور .
تقيد فتح المطلات والمناور : إن قيود إقامة الفتحات تختلف حسب وضع الحائط الذي تقام فيه الفتحة .........
(1)- في الحائط المشترك : ليس لأحد الجارين أن يفتح فيه مطلات أو مناور لأن هذا يتعارض مع الغرض الذي أعد له الحائط وهو ستر كل من العقارين اللذين يفصل بينهما , وإذا أقدم أحد الجارين على فتح مطلات أو مناور في الحائط المشترك دون إذن الآخر جاز للطرف الآخر أن يطلب سد هذه الفتحات .
(2)- في الحائط غير المشترك : يمكن إقامة مناور أو مطلات ولكن بالشروط التالية :
أ- إذا كان الحائط الفاصل مصاقباً للحد الفاصل بين الأرضين المتجاورتين ففي هذه الحالة يسمح لصاحبه بفتح المناور فحسب . أما المطلات فلا يجوز فتحها بين الأرضين المتجاورتين .
ب- أما إذا كان الحائط غير مصاقباً للحد الفاصل بين العقارين المتجاورين فيمكن أن تفتح فيه المناور والمطلات على أن تراعى في فتح هذه المناور والمطلات المسافات القانونية وقد ميز المشرع في هذا الصدد بين المطلات المستقيمة والمطلات المنحرفة .
- فالمطلات المستقيمة لا يجوز فتحها على أرض الجار ما لم يكن بين الحائط الذي فيه مطل وبين تلك الأرض مسافة مترين . وتعد الشرفات في حكم المطلات المستقيمة وبهذا قضت المادة /970/ ق .م :
1 ـ لا يجوز لمالك عقار أن يكون له مطل مستقيم أو نوافذ أو شرفات أو سوى ذلك من النتوءات على أرض مسورة أو غير مسورة للمالك المجاور ما لم يكن بين الحائط الذي يحدث فيه هذا المطل أو هذه الشرفات وبين تلك الأراضي مسافة مترين.
2 ـ وإذا لم تكن هذه المسافة موجودة فلا يجوز فتح النوافذ أو الشبابيك إلا على علو مترين ونصف من أرض الغرفة المراد إضاءتها إذا كان الطابق أرضياً وعلى علو متر وتسعين سنتمتراً من أرض الغرفة إذا كان الطابق علوياً.
- أما المطلات المنحرفة فلا يجوز فتحها ما لم يكن بين الحائط الذي فتحت فيه وبين الأرض المجاورة مسافة نصف متر وبهذا قضت المادة /971/ ق .م :
لا يجوز لصاحب عقار أن يكون له مطل جانبي أو منحرف على أرض مسورة أو غير مسورة للمالك المجاور. ما لم يكن بين الحائط المحدث فيه المطل وبين الأرض المذكورة مسافة نصف متر. طريقة حساب المسافة عينت المادة /973/ ق .م طريقة حساب المسافة المتعلقة بالمطلات والمناور والشرفات إذ نصت على : تحسب المسافة المعينة في المادتين 970 و 971 ابتداء من ظاهر الحائط الخارجي حيث تكون النوافذ. أما بشأن الشرفات وما سواها من النتوءات، فابتداء من خطها الخارجي حتى الخط الفاصل بين العقارين.

استثناءات من مبدأ التقيد بالمسافات نصت المادة /972/ ق .م على : لا يسري المنع الوارد في المادتين 970 و 971 على الأسطحة وعلى النوافذ المفتوحة على الطرقات العامة.
1- الأسطحة : لأن الأسطحة ليست معدة بالأصل للنظر منها على العقارات المجاورة وإن فرض قيد المسافات على السطح يؤول إلى خطر البناء على حدود الأرض في كل جهة من جهاتها ولو لم يكن صاحبها يقصد إحداث مطل على الأرض المجاورة وظاهر أن هذا القيد يرهق المالك .
2- المطلات المفتوحة على الطريق العام : لأن قيود المسافة قد فرضت بالأصل لمصلحة الأملاك الخاصة من العقارات المجاورة فلا تسري والحالة هذه على المطلات والشرفات المفتوحة على الطريق العام . إضافة إلى أن الطريق العام مخصص أصلاً لإعطاء النور والهواء للكافة بما فيهم أصحاب العقارات الواقعة على جانبي هذا الطريق .
ملاحظة : - يراعى أن حظر فتح المطل المنحرف على مسافة تقل عن نصف متر بين الحائط المفتوح فيه المطل وبين العقار المجاور . لا يرتفع في حق هذا العقار إذا كان المطل المنحرف هو في الوقت ذاته مطلاً مواجهاً للطريق العام .
- (( إن المدخل المشترك لا يعد ملحقاً بالطريق العام )) . وعلى ذلك لا يجوز لصاحب العقار الواقع على أحد جانبي هذا المدخل فتح نافذة تطل على العقار المقابل من الجانب الآخر إذا كان عرض هذا المدخل يقل عن المسافة القانونيـــــــــــــــــــــــــــة .
مؤيدات قواعد التقيد بالمسافات القانونيــــــــــــــــــــــة
إذا خالف المالك القواعد المفروضة على فتح المطلات والمناور وذلك بفتحه مطلاً على أقل من المسافة القانونية أو منور على أقل من الارتفاع الذي أجازه القانون . كان للجار أن يطلب إزالة الفتحة أو تعديل مكانها . شريطة أن لا يكون صاحبها قد اكتسب حق ارتفاق بالمطل . وللجار أن يطلب رفع المخالفة ولو لم يصبه ضرر ذلك لأن إيقاع هذه المخالفة يعد اعتداء على ملكه . ثم إن ترك الفتحة قد يترتب عليه اكتساب صاحبها حق ارتفاق بالتقادم . فعلى القاضي هنا هدم الشرفة أو سد المطل أو تحويله إلى منور ولو لم يتضرر هذا الجار .
اكتساب حق المطل بالتقادم إن من يفتح مطلاً على أرض الجار على أقل من المسافة القانونية لا يجوز له في المناطق التي تمت فيها أعمال التحديد والتحرير أن يكتسب حق المطل مهما مر من زمن . أما المناطق التي لم تخضع بعد لنظام السجل العقاري فيجوز له أن يكتسب حق المطل بالتقادم شريطة أن يكون فتح المطل متضمناً معنى التعدي على أرض الجار .
ويترتب على اكتساب ارتفاق المطل بالتقادم نتيجتين هما : 1- ليس للجار أن يطلب إزالة النوافذ المفتوحة على أقل من المسافة القانونية . 2- يلتزم الجار بأن يراعي المسافة القانونية بين المطل المشرف على أرضه والبناء الذي يرغب في إقامته على هذه الأرض وذلك على طول البناء الذي فتح فيه هذا المطل (( حيث يلتزم بترك مسافة أربعة أمتار حينئذ )) .

_________________
ربما تطفئ في ليلي شعله
ربما أحرم من أمي قبله
ربما يشتم شعبي وأبي، طفل، وطفله
ربما تغنم من ناطور أحلامي غفلة
ربما ترفع من حولي جداراً وجداراً وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذله
يا عدو الشمس.. لكن.. لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي.. سأقاوم
avatar
ليث وردة
سلموني جديد

عدد الرسائل : 83
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أريد فتح مطل ومنور ما هي الشروط في القانون

مُساهمة من طرف قيصر سلمية في الجمعة يوليو 25, 2008 2:44 am

مشكور ليث

_________________
لأن كلامَ القواميسِ ماتْ
لأن كلامَ المكاتيب مات
لأن كلامَ الرواياتِ مات
أريدُ اكتشاف طريقةِ عشقٍ
أُحبكِ فيها بلا كلماتْ
نزار قباني
avatar
قيصر سلمية
المدير

عدد الرسائل : 105
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salamia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى